الثلاثاء، 2 أغسطس 2011

درس محضر بطريقة التعلم التعاونى

فيزياء: الاتزان الحراري وكمية الحرارة

نعلم جميعا اننا عند إضافة كمية من الحليب البارد إلى كأس يحتوي شاياً ساخناً فإن درجة حرارة الخليط تصبح واحدة , وتقع هذه الدرجه بين درجة حرارة الحليب البارد والشاي الساخن ,,
ياترى من الذي كسب الحرارة الشاي ام الحليب ومن خسر الحرارة الشاي ام الحليب ؟
تعال بنآ عزيزي الطآلب نضع اهدافآ للدرس نريد ان نتعلمهآ سويةً

النتآجات واهدآف الدرس :

التعرف على مفهوم الاتزان الحراري .
التعرف على كمية الحرارة المفقودة .
التعرف على كمية الحرارة المكتسبة .

سوف يتم تقسيمك عزيزتي الطآلبة عشوائيا ضمن اربع مجوعآت للقيآم بالنشآط ’’ خلط الماء السآخن بالماء البآرد ’’
 - هنآ عندي صندوق يحوي ارقام من 1-16 :
كل طالبة تختار رقم زوجي اقل من عشرة ستكون في المجموعة الاولى ..
كل طالبة ستختار رقم زوجي اكبر من عشرة ستكون في المجموعة الثانية ..
كل طالبة ستختار رقم فردي اقل من تسعة ستكون في المجموعة الثالثة ..
كل طالبة ستختار رقم فردي اكبر من تسعة ستكون في المجموعة الرابعة ..

المهمـــــــــآت

من خلال تعلم الاقران قم بإجراء النشاط ’’ خلط الماء السآخن بالماء البآرد ’’ من خلال الخطوآت التالية  :
على كل مجموعة القيام بتسخين كوب ماء لدرجة حرارة هي تختارها لتقوم بعد ذلك بخلطها بكمية مساوية من الماء بارد له درجة حرارة ايضا هي تختارها وتقيس درجة حرارة الخليط وتدون النتائج.


بعد تدوين النتائج السابقة ستقوم كل مجموعة بخلط ثلاث اكواب متساوية الحجم من الماء ذات درجات حرارة مختلفة ايضا والقيام بتدوين النتائج .. 




 

على كل مجموعة ان تستنتج بعد قياس درجة حرارة الخليط
ماهو مفهوم الاتزان الحراري ؟ وكيف نعبر عنه رياضيا ؟
وتدون النتيجة النهائية مع النشاط خلال مدة 20 دقيقة






الادوآت اللازمة للنشآط :
ثلاثة اكوآب ماء ,, ميزانا حرارة ,, مخبار مدرج ,, كمية من الماء ,, سخآن حراري ..







مهمة كل عضو بالمجموعة :
كل مجموعة تختار لها قائد ومتكلمة بإسم المجموعة
وعضو تقوم بتسخين الماء وتحديد درجة حرارته
وعضو تقوم بخلط الماء وقياس درجة حرارة الخليط
وعضو تقوم بتدوين الملاحظآت 



من خلال فكر-اعمل مع زميلك –شارك زملاءك
كل طالبة عليها ان تفكر بالسؤال التالي ثم تقوم بمشاركة رأيها مع زميلة لها بالمجموعة ثم تتناقش المجموعة كلل للوصول الى النتيجة المطلوبة خلال مدة 8 دقائق..
ماهي كمية الحرارة المكتسبة وماهي كمية الحرارة المفقودة ؟
تعرض النتائج امام جميع المجموعات
الوقت المحدد النهائي مع العرض 35 دقيقة


ستُقيم كل مجموعة بالاعتماد على هذا المعيار :








المعيار
نعم
لا
تحرص على تساوي حجم الماء في كل كوب
 䦋㌌㏒㧀좈໱琰茞ᓀ㵂Ü  䦋㌌㏒㧀좈໱琰茞ᓀ㵂Ü
تقيس درجة حرارة الماء بطريقة صحيحة
 䦋㌌㏒㧀좈໱琰茞ᓀ㵂Ü  䦋㌌㏒㧀좈໱琰茞ᓀ㵂Ü
تلاحظ الكمية التي تكسب حرارة والكمية التي تخسر الحرارة
 䦋㌌㏒㧀좈໱琰茞ᓀ㵂Ü  䦋㌌㏒㧀좈໱琰茞ᓀ㵂Ü
تدون الملاحظات ودرجات الحرارة اولا باول وبشكل واضح وصحيح
 䦋㌌㏒㧀좈໱琰茞ᓀ㵂Ü  䦋㌌㏒㧀좈໱琰茞ᓀ㵂Ü
تتعاون كل مجموعة سويا بطريقة جميلة دون مشاكل
 䦋㌌㏒㧀좈໱琰茞ᓀ㵂Ü  䦋㌌㏒㧀좈໱琰茞ᓀ㵂Ü
تتقبل كل مجموعة ارآء اعضاءها وتتواصل بشكل ايجابي
 䦋㌌㏒㧀좈໱琰茞ᓀ㵂Ü  䦋㌌㏒㧀좈໱琰茞ᓀ㵂Ü


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق