الاثنين، 1 أغسطس 2011

استراتيجية التعلم التعاوني .


- التعلم التعاوني هو التعلم ضمن مجموعات صغيرة من الطلاب بحيث يسمح للطلاب بالعمل سويا وبفاعلية , ومساعدة بعضهم البعض لرفع مستوي كل فرد منهم وتحقيق الهدف التعليمي المشترك , ويقوم أداء الطلاب بمقارنته بمحكات معدة مسبقا لقياس مدي تقدم أفراد المجموعة في أداء المهام الموكلة إليهم .
خصائص التعلم التعاوني :-
         1- الإعتماد المتبادل الإيجابي , وذلك من خلال ..
                 أ- وضع أهداف مشتركة للمجموعة .
                 ب- اعطاء مكافأت مشتركة .
                 ج- المشاركة الجماعية في المعلومات والموارد .
                  د- تقسيم الأدوار بين أفراد المجموعة .
          2- المسئولية الفردية لكل فرد من أفراد المجموعة .
          3- التفاعل المباشر والتعاون بين أعضاء المجموعة الواحدة .
          4- معالجة عمل المجموعة من قبل المعلم .
مراحل التعلم التعاوني :-
          1- مرحلة التعارف .
          2- تحديد معايير العمل الجماعي وتوزيع الأدوار .
          3- التعاون من قبل أفراد المجموعة لإنجاز العمل ( مرحلة الإنتاجية ) .
          4- كتابة تقرير عما توصلت إليه المجموعة ( مرحلة الإنهاء ) .
          5- مرحلة التغذية الراجعة من قبل المعلم للطلاب ( Feed Back )
: أشكال التعلم التعاوني :-
         1- فرق التعلم معا : وتكون فيها المسئولية مشتركة علي كل أفراد المجموعة علي أن تقدم كل  
             مجموعة  تقريرها النهائي أمام بقية المجموعات .
         2- الفرق المتشاركة : وبعد أن يقسم المتعلمين فيها إلي مجموعات , يتم تقسيم المادة العلمية علي كل
             فرد من أفراد المجموعة , ويطلب من كل فرد مسئول عن جزئية معينة أن يلتقي مع أقرانه من
             المجموعات الأخري , ثم يعود إلي مجموعته لكي يعلمها ما تعلمه , ويتم تقويم المجموعات
             باختبارات فردية , وتفوز المجموعة التي يحصل أعضاؤها علي أعلي الدرجات .
         3- فرق التعلم الجماعية: وفيها تساعد المجموعات بعضها بعضا في الواجبات والقيام بالمهام وفهم
             المادة داخل الصف وخارجه , وتتنافس المجموعات لما تقدمه من مساعدة لأفرادها .
: أهمية استراتيجية التعلم التعاوني :-
         1- تنمية المهارات التعاونية والعمل بروح الفريق .
         2- تحسين مهارات الإتصال والتعبير اللغوية .
         3- تنمية مهارات التفكير الناقد والإبداعي .
         4- تقليل الفجوة بين الطلبة المتفوقين والمتوسطين من خلال اشراكهم
              جميعا في عملية التعلم وتفاعلهم معا , وتبادل الأراء والخبرات .





هناك تعليق واحد:

  1. موضوع جميل بنصح كل معلم تنفيذة فى حصة الصفية

    ردحذف