الثلاثاء، 2 أغسطس 2011

دور المعلم ودور الطالب




في الموقف التعليمي التعلمي وفق استراتيجية التعلم التعاوني
 يتطلب تطبيق استراتيجية التعلم التعاوني في التدريس من كل من المعلم          والطالب أدواراً محددة تساعد في تفعيل التعليم والتعلم ، وتحقيق الأهداف التربوية المتوخاة. فيما يأتي الأدوار المطلوبة من المعلم كما نراها:
أولاً: الاستعداد للتدريس : ويتمثل بدراسة المعلم للمادة الدراسية من الكتاب ودليل المعلم وتفهمها ، وتفهم أنشطتها ومن ثم يقوم
إعداد إجابات للأسئلة والنشاطات.
التأكد من مناسبة الزمن المخصص لكل نشاط ، وتعديله إن اقتضى الموقف ذلك.
تفقد المواد والأدوات اللازمة والداعمة لتنفيذ الدرس ، والتأكد من مدى مناسبتها وجاهزيتها.
إعداد أي نشاطات ، أو شفافيات يرى المعلم أنها ضرورية للدرس.
ثانياً: تنفيـذ التدريس وإدارته ، ويتمثل بالإجراءات الآتية
توزيع الطلاب في مجموعات بحيث يصل عدد الأفراد في المجموعة الواحدة (3 - 5) أفراد فقط .
الطلب من كل مجموعة أن تنتخب أو تختار قائداً ( منسقا) لها ومن ثم يكتب المعلم اسم المنسق في دفتر ملاحظاته ؛ ليستشعر الطلاب أهمية دور هذا المنسق.
توضيح دور المنسق لجميع الطلاب
قيام المعلم بتوضيح طريقة السير في الدرس ، والاتفاق معهم على أساليب تفعيل مشاركة كل منهم بشكل تفاعلي نشط في فعاليات الموقف التعليمي التعلمي.
تقديم ورقة / أوراق النشاط لمنسق المجموعة ليوزعها على زملائه في المجموعة ، ومن ثم تدارسها ، وتحديد المطلوب منها ثم الشروع في تنفيذ المطلوب.
تقديم ورقة / أوراق النشاط لمنسق المجموعة ليوزعها على زملائه في المجموعة ، ومن ثم تدارسها ، وتحديد المطلوب منها ثم الشروع في تنفيذ المطلوب.
تنبيه المجموعات إلى ضرورة قراءة نصوص النشاط وتفهمها وتفهم أهدافها بشكل جيد قبل الشروع في العمل ، وضرورة التقيد بالزمن المخصص.
iالتنقل بين المجموعات لمتابعتها ، وتفعيل عملها.
تقديم المساعدة للمجموعة أو المجموعات المتعثرة بشكل غير مباشر؛ أي بتوجيه أسئلة موجَّهة ، وعليه لا يُقدم أي إجابات أو مساعدات مباشرة للطلاب.
الإعلان عن نهاية العمل في النشاط عندما ينتهي الوقت المخصص.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق