التعلم الفردي التعلم التنافسي التعلم التعاوني
1- التعلم الفردي :
ويستخدم هذا النوع من التعلم لتحقيق أهداف خاصة بالطالب على النحو التالي :
· يتدرب الطالب على الاعتماد على نفسه في تحقيق أهداف تعليمية تتناسب مع قدراته واتجاهاته .
· يبعد بالطالب عن الارتباط بالأقران
· يدفع بالطالب إلى التعلم الذاتي .
- يستخدم هذا النوع من التعلم التقويم وفق معايير مقننة ومحددة مسبقا لقياس أداء الطالب .
2- التعلم التنافسي :
هـدفه :
· تصنيف الطلاب من الأفضل تحصيلا إلى الأسوأ تحصيلا .
· خلق روح التنافس فيما بينهم أثناء تحقيقهم للأهداف التعليمية المحددة ليفوز بتحقيقها طالب واحد أو مجموعة قليلة .
· يستخدم التقويم المعياري لتصنيف الطلاب حسب المنحنى المتدرج الطبيعي .
3- التعلم التعاوني :
هو الاستخدام التعليمي لمجموعات صغيرة من الطلاب تعمل معا لزيادة تعلمهم كمجموعة وأفراد إلى أقصى حد ممكن .
هدفه :
· إعداد الطلاب بحيث يعملون كفريق داخل مجموعات صغيرة بحيث يساعد كلا منهم الآخر لتحقيق الهدف المشترك إلى مستوى الإتقان .
· تحقيق المسؤولية الفردية والجماعية .
· تشجيع كل من الطلاب قليلي و متقدمي التحصيل .
· ويستخدم التقويم وفق معايير مقننة ومحددة مسبقا لقياس مدى الإتقان .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق