أ – الطريقة العشوائية .
- حسب الحروف الأبجدية .
- أصحاب المقاعد المتقاربة .
مميزاتها :
- سهلة التنفيذ .
- تصلح للدورات القصيرة .
- تصلح للمتعلمين الكبار .
ب – الطريقة شبه العشوائية . ( العشوائية المقننة )
( الحقيبة التدريبية ) .
ج – الطريقة العنقودية :
وسميت بذلك نسبة لحبات العنب في العنقود الواحد فتكون متقاربة الحجم والطعم واللون
مميزاتها :
- تصلح لتحقيق أهداف انفعالية وإشباع هوايات وحاجات مهارية وفنية .
د – وفق المستويات التحصيلية .
مميزاتها
- تحقق أهداف تعليمية دقيقة .
- تضمن عمليات الأخذ والعطاء في المجموعة .
- تضمن استفادة الطلبة الضعاف .
طرق إدارة المجموعات
1 – الإدارة الذاتية
ويقوم الطلاب بإدارة مجموعتهم بأنفسهم دون أي توجيه من المعلم .
مميزاتها :
- تحقق الاستقلالية ، والثقة عند الطلاب .
2 – الإدارة المباشرة
وهي من الطرق التقليدية في إدارة ، حيث يقوم المعلم بنفسه بإدارة المجموعات وتوجيهها بطريقة مستمرة ، والتدخل في سير فعالياتها وأنشطتها .
مميزاتها :
- توفر الوقت .
- تضمن الانضباط داخل الصف .
الإدارة الرقمية
تقسيم الطلاب حسب مستوياتهم الدراسية ، والتعامل معهم على شكل أرقام محددة .
مميزاتها
- تحقق الاستقلالية لدى المجموعة .
- توفر الوقت .
- مريحة للمعلم والطالب .
- تضمن الأخذ والعطاء داخل المجموعة .
- مفيدة للطالب الضعيف .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق